الأعتراف رسمياً بدولة فلسطين

هل فلسطين عضو في الأمم المتحدة احمد الهلالي تناقلت وسائل الاعلام عن اعتراف بعض الدول الاوربية مؤخرا بعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، ويثير هذا الاعتراف بعض التساؤلات حول الية ونوعية العضوية في الأمم المتحدة؟، وهل فلسطين ليست عضوا في الأمم المتحدة ؟، و لماذا تعترف بعض الدول في هذا الوقت بعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة؟

هل فلسطين عضو في الأمم المتحدة

احمد الهلالي

تناقلت وسائل الاعلام عن اعتراف بعض الدول الاوربية مؤخرا  بعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة، ويثير هذا الاعتراف بعض التساؤلات حول الية ونوعية العضوية في الأمم المتحدة؟، وهل فلسطين ليست عضوا في الأمم المتحدة ؟، و لماذا تعترف بعض الدول في هذا الوقت بعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة؟

الية ونوعية العضوية في الأمم المتحدة

بموجب ميثاق الأمم المتحدة لعام 1945م، تعتبر عضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام جميع الدول المحبة للسلام التي تقبل الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي ترى المنظمة أﻧها قادرة على تنفيذ هذه الالتزامات، وتقبل الدول في عضوية الأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن.

وغالبا ما تنال الدول اعتراف الأمم المتحدة من خلال اعتراف الدول والحكومات والذي يعتبر من حق الدول أن تمنحه أو أن تمتنع عنه.                وهو ينطوي ضمنًا، بوجه عام، على الاستعداد لإقامة علاقات دبلوماسية. لكن الأمم المتحدة ليست دولة ولا حكومة، ولذا، فهي لا تملك أي سلطة للاعتراف بدولة أو بحكومة، وبصفتها منظمة مؤلفة من دول مستقلة، باستطاعتها قبول دولة جديدة في عضويتها، أو قبول وثائق تفويض الممثلين عن حكومة جديدة.

الإجراءات المتبعة لقبول انضمام الدول

وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، فان الإجراء المتبع في قبول الدول يكون من خلال تقديم الدولة الراغبة بالانضمام طلبًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورسالة تتضمن تصريحًا رسميًا بأنها تقبل الالتزامات الواردة في الميثاق.

وبعد ذلك ينظر مجلس الأمن في الطلب، ويجب أن تحصل أي توصية بقبول الانضمام على أصوات قبول من قبل (9) أعضاء في اﻟﻤﺠلس من أصل (15) عضوًا، بشرط ألا يصوِّت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة (روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية)  ضدّ الطلب.

وفي حال توصية اﻟﻤﺠلس بقبول الانضمام، تقدَّم التوصية إلى الجمعية العامة لتنظر فيها. ويجب الحصول على أغلبية الثلثين في تصويت الجمعية العامة لقبول دولة جديدة، تصبح العضوية نافذة بتاريخ اعتماد قرار القبول.

 كما حدث مع إسرائيل عام 1948 و جنوب السودان عام 2011، وهي أحدث دولة انضمت الى عضوية الأمم المتحدة.

تنظر الجمعية العامة، في كل دورة، في وثائق تفويض جميع ممثلي الدول الأعضاء المشاركة في الدورة المعنيَّة.

المراحل التي مرت بها عضوية فلسطين

في 22 نوفمبر 1974، أقر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (3236) بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والاستقلال الوطني والسيادة في فلسطين، كما اعترف بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني ومنحها مركز مراقب في الأمم المتحدة.

تبنت الأمم المتحدة تسمية «فلسطين» لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1988 اعترافاً بإعلان الاستقلال الفلسطيني، لكن الدولة المعلنة لا تتمتع بعد بوضع رسمي داخل النظام.

كان الاعتراف الدولي بدولة فلسطين هدفاً لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي أعلن قيام دولة فلسطين في 15 نوفمبر 1988 في الجزائر العاصمة بالجزائر في جلسة استثنائية في المنفى للمجلس الوطني الفلسطيني. وقد تم الاعتراف بهذا الخبر بسرعة من قبل عدد من الدول، وبحلول نهاية العام، تم الاعتراف بالدولة من قبل أكثر من (80) دولة في فبراير 1989، في محاولة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر، أُسست اتفاقات أوسلو الموقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في سبتمبر 1993 السلطة الفلسطينية كإدارة مؤقتة للحكم الذاتي في الأراضي الفلسطينية.

فلسطين كدولة غير معترف بها من قبل إسرائيل وبلدان أمريكا الشمالية، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا وغيرها، على الرغم من أن هذه الدول كانت تؤكد على أن إقامة هذه الدولة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

في 29 نوفمبر 2012، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اقتراحًا يغير وضع «كيان» فلسطين إلى «دولة مراقبة غير عضو» بتصويت (138) دولة واعتراض (9) ، مع امتناع (41)  عضوًا عن التصويت.

و  في عام 2012، قررت الجمعية العامة الاعتراف بفلسطين  ( دولة مراقبة غير عضو) وكانت صفة المراقب الوحيدة مُنحت قبلها لدولة الفاتيكان.

وبصفتها دولة مراقبة دائمة، فإن علم فلسطين يرفرف خارج مبنى الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لكنه منفصل قليلاً عن أعلام الدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة، ولا يعد جزءاً من الترتيب الأبجدي هناك.

في يوم 10 مايو 2024 اقرت منظمة الامم المتحدة قرار انضمام فلسطين كدولة في الامم المتحدة اعتباراً من مايو 2024، حيث اعترفت (144)  دولة من أصل (193)  دولة عضو في الأمم المتحدة بدولة فلسطين كدولة ذات عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

ومؤخرا اليوم الأربعاء21/5/2024م ، قررت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا أن توافق على عضوية فلسطين الدائمة في الأمم المتحدة

وأدت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة -منذ أكثر من 7 أشهر-والأوضاع الإنسانية الصعبة وحجم الماساة والدمار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني  إلى إحياء الدعوات للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وبحسب بيانات السلطة الفلسطينية، تعترف 3 أرباع بلدان العالم تقريباً بدولة فلسطين حيث اعترفت (142) دولة من إجمالي (193)  دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية. لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.